منتدى فضاء العلم والفنون والإبداع ...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى فضاء العلم والفنون والإبداع ...
منتدى فضاء العلم والفنون والإبداع ...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دراسة حول الفايسبوك

اذهب الى الأسفل

دراسة حول الفايسبوك Empty دراسة حول الفايسبوك

مُساهمة  محمد مفتاحي الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 12:16 pm

الانترنت هو احد تقنيات العصر و وسائل الإتصال الحديثة فلقد جعل من العالم قرية صغيرة فهو ساحة مفتوحة في متناول الجميع للبحث عن المعلومة عن طريق محركات البحث والتواصل بين البشرعن طريق الشبكات الإجتماعية على إختلاف الاعمار والطبقات والأجناس ،فاستخدمه الكل الطالب، الاستاذ ،الطفل ، المراهق الباحث ،العالم، الكل إستخدمه ولكن في ماذا إستخدمه الكل وماالذي حققه لهم؟ للاجابة على هذا السؤال أخترت أن أقوم بهذه الدراسة البحثية .
"إستخدامات جمهور طلاب جامعة الفاتح للشبكات الاجتماعية "الفيس بوك" والإشباعات المتحققة لهم جراء إستخدامهم لذلك" ، وإنطلاقا من فروض نظرية الإستخدام التي جاءت لمعرفة ماذا يفعل الناس بالاعلام
هذه النظرية التي جاءت على انقاض نظرية التاثير القوي لوسائل الاعلام وكان هدفها هو استبدال السؤال الذي كان يبحث عن ماذا تفعل وسائل الاعلام بالجمهور لتبجث هي بدورها عن اجابة سؤال اخر وهو ماذا يفعل الجمهور بوسائل الاعلام .
ويبدو من هذا المفهوم الجديد التي جاءت به هذه النظرية لدور الجمهور المستخدم ،في ظل إنتشار تكنولوجيات الاتصال الحديثة بصفة عامة والشبكات الاجتماعية كمظهر منتشر بشكل واسع ،من خصائص استثنائية تمنح من خلالها للمتلقي حيز كبير للتفاعل مع محتواها وبل المشاركة في صنع المحتوى .















مشكلة البحث

ومن المنطلق التي جاءت به نظرية الاستخدام ةالاشباع حاولت ومن خلال هذه الدراسة معرفة عادات الاستخدام ومعرفة الاشباعات المتحققة من جراء استخدام هذه الوسيلة .لتتمحور الدراسة لاجابة على السؤال الأتي .
س - مالإشباعات المتحققة لطلاب كلية الفنون والإعلام جراء إستخدامهم للفيس بوك؟

أهداف البحث .

1- إيضاح مدى مساهمة الفيس بوك كشبكة إجتماعية في التعاون بين الطلبة .
2- معرفة صورة الفيس بوك عند الطلبة .
3- إنعكاس مدى ما تقدمه التقنية على مستخدميها .

أهمية البحث

1- تعزيز الصورة الحسنة عن التقنية والتكنولوجيا
2- إيجاد نوع من التأثيرعلى الشرائح المستهدفة
3- تحديد مدى مساهمة التقنية في ترسيخ الصورة الحسنة للشبكات الإجتماعية

منهج البحث

إستخدمت المنهج الوصقي التحليلي من خلال وصف الظاهرة وتحليل إستمارة الإستبيان

تساؤلات البحث

تهدف هذه الدراسة الى الاجابة عن هذه التساؤلات وهي من حيث الاستخدامات والاشباعات:ـ
1 ـ ماهي عادات الطلبة في استخدام الفيس بوك ؟
2- ماهي الإشباعات المحققة لجمهور الطلبة من خلال استخدامهم لهذه الشبكة الاجتماعية ؟

مجتمع البحث
وللاحاطة بهذا الموضوع قمت بدراسة على عينة من طلبة جامعة الفاتح كلية الفنون والاعلام المستخدمين للفيس بوك كشبكة إجتماعية

حدود البحث
الحدود الزمانية
استغرقت الدراسة وقتاً قصيراً نوعا ما من بداية شهر الطير الى نهاية شهر الماء

الحدود الموضعية
الدراسة تبحث في موضوع الاشباعات المتحقققة من جراء استخدام طلبة كلية الفنون والاعلام للشبكات الاجتماعية "الفيس بوك"

الحدود المكانية
اخترت لاجراء الدراسةطلبة كلية الفنون والاعلام المستخدميين للفيس بوك .


ولكن …
قبل الحديث والبحث عن اجابة هذه التساؤلات موضوع الدراسة ساتحدث عن الفيس بوك كبدايات وكشبكة اجتماعية وعن نظرية الإستخدام والإشباع ،


















الفيس بوك

بدأت الشبكات الإجتماعية في الظهور في أواخر التسعينات عام 1995 للربط بين زملاء الدراسة ،لتوفر هذه الشبكات مجموعة من الخدمات واستمرت موجة هذه الشبكات في الظهور على مدى السنوات-1999 -2002ـ 2005في هذا العام حيث تم افتتاح الموقع وعلى يد mark zuckerberg وهو طالب في جامعة هارفرد، وقد كان هدفه إقامة شبكة تضم طلبة الجامعة في موقع واحد ونفد الفكرة مع مجموعة من زملائه في قسم علوم الحاسوب من فكرة موقع فيس ماش التابع لجامعة هارفرد سنة 2003 واستخدم هذا الموقع صور بعض الطلبة واتهم بهذا كمخترق للخصوصية ،ولكن بعد اسبوعان فقط قام مارك بافتتاح الموقع ،قامت بعدها الشركة بشراء نطاق على الشبكة ،وفي سنة 2005 فتح الفيس بوك امام اي شخص بالغ من العمر ثلاث عشر عاما .

مما يتكون الفيس بوك ؟

يتكون الفيس بوك من مجموعات تتألف من أعضاء وتصنف على أساس الإقليم والمكان العمل الجامعة و بإمكان المشترك الجديد أن يختار أحد تلك التصنيفات أو المجموعة ثم يبدأ بالتصفح وإختيار ما يناسبه ويكفي أن تكتب البريد الإلكتروني أو اسم أحد أصدقائك في المكان المخصص للبحث ولو كــان مشترك على الفيس بــــوك ستجده وتتواصل معه

خصائص الفيس بوك

يتميز الفيس بوك كشبكة إجتماعية بعدة خصائص وأهمها :ــ

1ـ خاصية Wall أو لوحة الحائط وهي عبارة عن مساحة متخصصة في صفحة الملف الشخصي لأي مستخدم بحيث تتيح للأصدقاء إرسال الرسائل إلى هذا المستخدم أو الكتابة على حائط المستخدم .

2ـ خاصية Pokes أو نكزة "غمزة" تتيح إرسال نكزة إفتراضية لإثارة الإنتباه إلى بعضهم البعض وهي عبارة عن إشهار يخطر المستخدم بأن أحد الأصدقاء يقوم بالترحيب به .






3- خاصية Status أوالحالة تتيح إمكانية إبلاغ أصدقائهم بأماكنهم وما يقومون به من أعمال قي الوقت الحالي .


4-Notes أو التعليقات وهي سمة متعلقة بالتدوين تسمح بإظافة العلامات والصور التي يمكن تضمينها وقد تمكن المستخدمون من جلب أو ربط المدونات .
هذا بالأظافة الى خدمات الرسائل والدردشة وارسال الهدايا الافتراضية

كما إن الفيس بوك توفر مساحة اعلانية للبيع والشراء الخاصة بأعضاء و وفقا لما ذكرته شركة "كومسكور"وهي شركة متخصصة بالتسويق على الانترنت فإن الفيس بوك يقوم بتجميع قدر من البيانات من خلال رواده يضاهي ما يتوفر من بيانات لدى جوجل،ومايكروسوفت .
إن لهذه الشبكة العديد من الخدمات التي يستخدمها المستخدم والتي تحقق له العديد من الاشباعات وللوقوف ومعرفة هذه الخدمات وزعت الاستبيان على طلبة الجامعة وخرجت بعدة نتائج .




















نظرية الإستخدام والإشباع

النشأة ـــ مراحل التطور:
قُدم هذا المدخل للمرة الأولى في عام 1959 حينما تحدث عالم الاتصال المعروف Katz عن ضرورة تغيير الخط الذي تسير فيه بحوث الاتصال، والتركيز على كيفية تعامل الناس مع وسائل الإعلام بدلاً من الحديث عن تأثيراتها على الجمهور
، واقترح على الباحثين ضرورة التحول إلى دراسة المتغيرات التي تلعب دوراً وسيطاً في هذا التأثير من خلال البحث عن إجابة السؤال: ماذا يفعل الجمهور مع وسائل الإعلام؟
وكان الظهور الفعلي لمنظور "الاستخدامات والإشباعات" عام 1944 في المقال الذي كتبته عالمة الاجتماع الامريكية Harzog بعنوان "دوافع الاستماع للمسلسل اليومي وإشباعاته" وتوصلت من خلال المقابلات التي أجرتها مع مائة من المستمعات للمسلسل النهاري الذي يقدمه الراديو إلى وجود إشباعات أساسية للاستماع إلى هذه النوعية من المسلسلات.
وتواصلت الجهود البحثية في هذا الميدان الجديد حتى وصلت إلى حالة من النضج تبلورت من خلالها عناصر هذه النظرية الجديدة وأهدافها وفروضها ليصبح لها فيما بعد تأثير كبير في أولويات بحوث الإعلام في العالم لسنوات عدة
جوهر النظرية:

تعني نظرية الاستخدامات والإشباعات في الأساس بجمهور الوسيلة الإعلامية التي تشبع رغباته وتلبي حاجته الكامنة في داخله. ومعنى ذلك أن الجمهور ليس سلبياً يقبل كل ما تعرضه عليه وسائل الإعلام، بل يمتلك غاية محددة من تعرضه يسعى إلى تحقيقها. فأعضاء الجمهور هنا بدرجة ما باحثون نشطون عن المضمون الذي يبدو أكثر إشباعاً لهم، وكلما كان مضمون معين قادراً على تلبية احتياجات الأفراد كلما زادت نسبة اختيارهم له

وكما يرى محمد عبد الحميد فإن أحد المظاهر الأساسية لجمهور المتلقين أنه لا يعتبر مجرد متلقي يتعرض ويتأثر بعد ذلك بالرسالة، لكنه طرف فاعل ونشط في هذه العملية، لذلك فهو يقوم بدور بمجرد اشتراكه فيها كمظهر للذات الاجتماعية، وكطرف في هذه العملية يسهم في حركتها واستمرارها. ومن هنا يأتي الدور النقدي الذي يقوم به كل عضو من أعضاء الجمهور فيما يتعلق بعناصر العملية كلها. والدور النقدي هو الذي يؤثر في استمرار عملية التعرض، أو الانسحاب منها بناءاً على الممارسة التي يقوم بها العضو كطرف في العملية الإعلامية.
فمن خلال تأثير الحاجات والدوافع والأطر المرجعية يبدأ الفرد بصفته قارئاً أو مشاهداً أو مستمعاً في تقويم ما يحصل عليه من معلومات وتقويم مصدر هذه المعلومات حتى يطمئن إلى تأمين حاجاته من التعرض متأثراً في ذلك بالعوامل الوسيطة في عملية التعرض
فروض النظرية:
وضع كاتز وزملاؤه من علماء الاتصال خمسة فروض رئيسية تتعلق بكيفية استخدام الأفراد لوسائل الاتصال والإشباعات التي يسعون إلى تحقيقها من وراء هذا الاستخدام. وقد نقل عن كاتز عدد كبير من علماء الاتصال العرب والأجانب هذه الفروض دون إضافة وهي:
1-إن أعضاء الجمهور مشاركون فعالون في عملية الاتصال الجماهيري، ويستخدمون وسائل الاتصال لتحقيق أهداف مقصودة تلبي توقعاتهم.
2-يعبر استخدام وسائل الاتصال عن الحاجات التي يدركها أعضاء الجمهور، ويتحكم في ذلك عوامل الفروق الفردية.
3-إن أعضاء الجمهور هم الذين يختارون الرسائل والمضمون الذي يشبع حاجاتهم، وأن وسائل الإعلام تتنافس مع مصادر الإشباع الأخرى في تلبية هذه الحاجات.
4-إن أفراد الجمهور لديهم القدرة على تحديد دوافع تعرضهم وحاجاتهم التي يسعون إلى تلبيتها، لذا فهم يختارون الوسائل المناسبة لإشباع هذه الحاجات.
5-يمكن الاستدلال على المعايير الثقافية السائدة في المجتمع من خلال استخدام الجمهور لوسائل الاتصال، وليس من خلال محتواها فقط.

وتسعى نظرية الاستخدامات والإشباعات من خلال الفروض السابقة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-الكشف عن كيفية استخدام الأفراد لوسائل الإعلام.
2-الكشف عن دوافع الاستخدام لوسيلة معينة.
3-الفهم العميق لعملية الاتصال من خلال النتائج التي يتم التوصل إليها
4-الكشف عن "الإشباعات المطلوبة" التي يسعى الفرد إلى تلبيتها من خلال استخدامه لوسائل الاتصال "والإشباعات المختلفة" من وراء هذا الاستخدام.
5-الكشف عن العلاقات المتبادلة بين "دوافع الاستخدام" و "أنماط التعرض" لوسائل الاتصال والإشباعات الناتجة عن ذلك.
6-معرفة دور المتغيرات الوسيطة من حيث مدى تأثيرها في كل من استخدامات الوسائل وإشباعاتها.
وبشكل عام يمكن وصف علاقات الجمهور بوسائل الإعلام بأنها علاقات ذات طبيعة "حدثية" إن صح التعبير، بمعنى أنها تخضع ويتحكم فيها حدث ما له أهمية بحيث يفرض على الجمهور متابعته وبشدة من خلال وسيلة ما هي الأكثر إشباعاً لحاجته في معرفة تفاصيل حول هذا الحدث عن غيرها من باقي الوسائل. "أي أن الفرد يكون نظام وسائل الإعلام الخاصة به، والذي يخدم أهدافه في الظروف الطارئة أو في الأزمات بصورة أفضل والتي يعتبرها أكثر أهمية في هذا الوقت، وعندما ينتهي فإنه يعود إلى نظم وسائل الإعلام اليومية




تحليل الدراسة الميدانية
الجدول رقم 1


الجنس

التكرار

النسبة
ذكر

10

50%
انثى

10

50%
المجموع

20

100%

يوضح الجدول رقم واحد العينة المبحوثة التي تمثلت بالتساوي 50%للذكور ومثله للانات وهذا يوضح إن هناك تساوي بين المستخدمين لذكور والانات خاصة إن هذا التساوي جاء بالمصادفة ودون قصد في أن يتساوى أفراد العينة المبحوثة .


الجدول رقم 2


كيف سمعت عن هذه الشبكة الاجتماعية

التكرار

النسبة
من أحد الأصدقاء

16

80%
إعلان في الإنترنت

4

20%
مصادفة

ــ

ــ
أخرى تذكر

ــ

ــ
المجموع

20

100%


يوضح الجدول رقم 2 الكيفية التي سمع بها أفراد العينة عن الفيس بوك كشبكة إجتماعية ،حيث جاء ما نيبته 80% سمعوا به عن طريق اصدقاء لهم في حين إن 20%سمعوا عن الفيس بوك عن طريق إعلان في الإنترنت ،وهذه النسبة توضح دور الأصدقاء بل ومدى الحديث بين الأصدقاء عن التقنيات الحديثة ومواكبة التطور.






الجدول رقم 3

ماهي أسباب إستخدامك للفيس بوك

التكرار

النسبة
لقضاء وقت الفراغ

4

20%
للتسلية

4

20%
بحثاً عن الثقافة

ــ

ــ
لاكتساب معارف وخبرات

8

40%
بحثاً عن اصدقاء

4

20%
المجموع

20

100%

يوضح الجدول رقم 3 الأسباب التي دفعت العينة المبحوثة لاستخدام الفيس بوك حيث جاء من يستخدمه لاكتساب المعارف والخبرات أعلى نسبة 40% وتساوت نسبة من يستخدمونه للبحث عن اصدقاء والثقافة وقضاء وقت الفراغ بنسبة 20% في حين لم تمثل من يستخدمونه للتسلية بشي وهذا مؤشر على إستخدام جيد وايجابي للتقنية .


الجدول رقم 4

هل تدخل في مجموعات مع زملائك على الفيس بوك وتتحدث معهم

التكرار

النسبة
نعم

20

100%
لا

ــ

ــ
المجموع

20

100%

يوضح الجدول رقم 4 ان العينة المبحوثة "الطلاب "يدخلون في مجموعات مع زملاء الدراسة وهذا ايضاً شي إيجابي يحسب للتقنية كإستخدام إيجابي .










الجدول رقم 5

اذا كانت اجابتك بنعم فعن ماذا تتحدث مع زملاؤك

التكرار

النسبة
في المنهج الدراسي

4

20%
تتناقش في المحاضرات اليومية

2

10%
مواضيع إجتماعية

10

50%
أخرى تذكر

4

20%
المجموع

20

100%

يوضح الجدول رقم 5 الحديث التي يخوضونه أثناء دخولهم في مجموعات حيث جاء الّذين يتحدثون في مواضيع إجتماعية ما نسبته 50%والمنهج الدراسي ومواضيع اخرى كالسياسة و الفن والثقافة ثانياًبنسبة 20% وجاء نسبة 10% من يستخدمون المجموعات للنقاش حول المحاضرات اليومية .

الجدول رقم 6

ماذا حقق لك الفيس بوك ولم تحققه الشبكات الإجتماعية الأخرى

التكرار

النسبة
التواصل مع جماعات ذات إهتمام مشترك

6

30%
الإلتقاء بالاصدقاء القدامى

8

40%
تعمق أكثر ومعرفة بالعالم

6

30%
أخرى تذكر

ــ

ــ
المجموع

20

100%

يوضح الجدول رقم 6 الاشياء التي حققها الفيس بوك كشبكة اجتماعية ولم تحققها شبكات اجتماعية اخرى حيث جاءت الذين يحقق لهم الالتقاء بالاصدقاء القدامى ما نسبته 40% ومن تحقق لهم التواصل مع جماعات ذات اهتمام مشترك وتعمق اكثر ومعرفة بالعالم بنسبة 30% وهذا التوضيح يبين الدور الفعال الذي يلعبه الفيس بوك كشبكة اجتماعية في تحقيق الكثير من الإشباعات .






الجدول رقم 7

مالمضار التي تعترضك أثناء إستخدامك للفيس بوك

التكرار

النسبة
شيوع الرذيلة

ــ

ــ
يشغل عن القراءة

10

50%
يؤدي الى الكسل والتراخي

6

30%
جميعها

4

20%
المجموع

20

100%

يوضح الجدول رقم 7 يوضح المضار التي تعترض أفراد العينة جراء استخدامهم للفيس بوك حيث وضح مانسبته 50% واكدوا ان كثرة استخدامهم للفيس بوك كشبكة اجتماعية يشغلهم الفيس عن الدراسة والذين اجابوا انه يؤدي بهم الى التكاسل والتراخي بنسبة 30% والذين اجابوا بانه يؤدي الى جميعها من شيوع رذيلة والكسل وانشغالهم عن القراءة بنسبة 20%و هذا يوضح ان هناك نوع من الإستخدام السلبي لهذه الشبكة الاجتماعية .
























نتائج الدراسة


نتائج الدراسة من حيث الإستخدام

1- إن الفيس بوك كشبكة إجتماعية يستخدم من معظم الطلبة وهم من يخبرون بعض عنه .
2- إن السبب الرئيسي لاستخدام الطلبة للفيس بوك هو اكتساب معارف وتعمق اكثر بالعالم والتواصل مع اناس ذذائ اهتمام مشترك .
3- اجمع كل الطلبة ان الاستخدام المفرط للفيس بوك يؤدي الى الإنشغال عن القراءة ويؤدئ الى الكسل والتراخي .

امالنتائج من حيث الاشباعات
1- ان الفيس بوك كشبكة اجتماعية يشبع الطلبة معرفيا ويزود الطلبة بمعرفة متعمقة بالعالم
2- وايضا للفيس بوك اشباع اجتماعي حيث انه يخلق جو اجتماعي وتواصل بين الزملاء حتى في اوقات العطلات .
3- وللفيس بوك اشباع فكري حيث انه طرح افكار جديدة للتواصل بين الطلبة ويناقشون مع بعض مناهج الدراسة والمحاضرات واكتشافهم طرق افضل لمراجعة الدروس .


















التوصياات والقترحات

من خلال الدراسة وتحليلها والنتائج التي خرجت بها الدراسة فإن الباحثة توصئ بما يلي
1- إنشاء مجموعة خاصة ع الفيس بوك بين الطلبة في الجامعة الاساتذة لتطون حلقة وصل وطريقة افضل لتناقش مع الطلبة وخاصة ان الفيس بوك يفتح مجالا اكثر جرءة امام الطالب .
2- الاستخدام الامثل للفيس بوك وعدم الافراط في استخدامه لكي لا يؤدي الى نتائج سلبية .
3- باعتبار الفيس بوك شبكة اجتماعية تعمق المعرفة فبالامكان انشاء مجموعة توصل الصورة الايجابية عن الجامعة بصوت طالب العلم .
محمد مفتاحي
محمد مفتاحي
Admin

عدد المساهمات : 38
نقاط : 877
تاريخ التسجيل : 04/11/2011
العمر : 27
الموقع : https://7olm-roo7.7olm.org

https://7olm-roo7.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى